Home

حديث عن اللعن

١ أحاديث صحيحة بالنهي عن اللعن. ١.١ النهي عن لعن المسلم. ١.٢ النهي عن لعن المعاصي. ١.٣ النهي عن لعن الحيوان. ١.٤ النهي عن لعن الريح أو لعن أي شيء. ٢ تعريف اللعن. ٣ كيفية التوبة لله تعالى بعد التفوه باللعن. ٤ فضل حفظ اللسان الجواب: اللعن في رمضان وفي غيره محرم، والواجب...... الله جل وعلا أوجب على عباده حفظ ألسنتهم مما حرم عليهم، قال سبحانه: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق:18] وقال: وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ۝ كِرَامًا كَاتِبِينَ ۝ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ. إنّ لعن الأموات لا يجوز وقد ورد النهي عن هذا بقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لا تَسُبُّوا الأمْواتَ، فإنَّهُمْ قدْ أفْضَوْا إلى ما قَدَّمُوا، فهذا الحديث يُبيّن حرمة سب الأموات أو لعنهم أو النيل منهم، وهذا الحكم يشمل موتى الكفّار والمسلمين، ولكنّ الإمام الغزالي قد. خطورة اللعن: 1- حرمان الشفاعة يوم القيامة: عن أبي الدَّرْدَاءَ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «لَا يَكُونُ اللَّعَّانُونَ شُفَعَاءَ وَلَا شُهَدَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» (أخرجه مسلم)

[1] رواه مسلم كتاب البر والصلة والآداب، باب النهي عن السباب - حديث: ‏4794‏. [2] شرح النووي على مسلم - 8 / 398. [3] رواه أبو داود- كتاب الأدب، باب في اللعن - حديث: ‏4280‏، والبيهقي في الشعب- فصل، حديث: ‏4928. ومن خطورة اللعن لشيء معين ، حديث أَبَي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا لَعَنَ شَيْئًا صَعِدَتِ اللَّعْنَةُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَتُغْلَقُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ دُونَهَا ، ثُمَّ تَهْبِطُ. عودة اللعنة على صاحبها أحياناً، ففي الحديث الشريف: (إنَّ العبدَ إذا لَعَنَ شيْئاً صَعِدَتْ اللَعنةَ إلى السَّماءِ، فتُغْلَقُ أبوابُ السماءِ دُونَها، ثُم تَهبطُ إلى الأرضِ، فتُغلقُ أبوابُها دُونَها، ثُم تَأخذُ يَميناً وشِمالاً، فإذا لم تَجِدْ مَساغاً رَجَعَتْ إلى الذي. قال الإمام النووي: في هذا الحديث الزجر عن اللعن، وأن من تخلَّق به لا يكون فيه هذه الصفات الجميلة؛ لأن اللعنة في الدعاء يراد بها الإبعاد من رحمة الله تعالى، وليس الدعاء بهذا من أخلاق المؤمنين الذين وصفهم الله تعالى بالرحمة بينهم والتعاون على البر والتقوى، فمن دعا على أخيه.

رسالة وصلت إلى البرنامج من إحدى الأخوات المستمعات تقول: (ص. ع. ع)، أختنا لها أكثر من سؤال في أحدها تقول: لعن رسول الله ﷺ المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء ، كيف يكون ذلك التشبه وجه الدلالة: أن في هذا الحديث لعن معينة إذ الضمير في لعنتها يخصُّ المرأة الهاجرة فراش زوجها فلا بدَّ من صفة تُميِّزها، وذلك إما بالاسم نحو: اللهمَّ العن فلانة الممتنعة، أو بالإشارة نحو هذه الممتنعة، والملك هنا هو اللاّعن، وهو معصوم، والائتساء بالمعصوم مشروع ، والبحث في. يكثرن اللعن ويكفرن العشير : روى البخاري (1462) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه عليه الصلاة والسلام قال : ( يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ ، تَصَدَّقْنَ ، فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ) ، فَقُلْنَ : وَبِمَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟. قَالَ : ( تُكْثِرْنَ. التحذير من اللعن الْحَمْدُ لِلَّهِ الْغَنِيِّ الْحَمِيدِ، يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ، وَيَحْكُمُ مَا يُرِيدُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ.

ثم أن احتمال أن يكون ابن مسعود قد سمع اللعن من النبي صلى الله عليه وسلم كما قال ابن حجر يدلنا على أن وقائع الأحوال يتطرق إليها الاحتمال فيكسوها ثوب الإجمال ويسقط بها الاستدلال. وقوله للمرأة مالي لا ألعن استفهامية، وجوز الكرماني أن تكون نافية. شروط الصحة اللعْن هو الدعاء على الغير بالطرد والإبعاد من رحمة الله، وهو من أعظم وأشد آفات اللسان، ومن الذنوب العظيمة التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها، وحذر منها، وتوعَّد فاعلها، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى. أحاديث عن اللعن:-. ـ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس المؤمن بالطّعّان، ولا اللّعّان، ولا الفاحش، ولا البذيء) رواه الترمذي وصححه الألباني. قال الطيبي. اللعن خطورته وعلاجه 7 في 7; علي سعد لجهر; بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أحبتي الأفاضل هناك أمر خطير انتشر بين الناس بشكل كبير جداً الا وهو اللعن فقد كنا في السابق لا نسمع هذه الكلمة الا في النادر. شرح الحديث : في الحديث التحذير من كثرة اللَّعن، وأنَّ من يكثر اللَّعن ليس له منزلة عند الله -تعالى-، ولا تقبل شفاعتهم في الدنيا؛ لأنهم غير عدول، والشهادة لا تقبل إلا من العدل، ولا تقبل شفاعتهم في إخوانهم لدخول الجنة ولا شهادتهم في الآخرة، وأيضاً لا تقبل شفاعتهم على الأمم.

أحاديث نبوية زاجرة عن اللعن هل هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إن من يلعن لا تقبل له صلاة لمدة أربعين يوما أما بعد فلم نعثر على حديث بهذا المعنى وقد وردت أحاديث كثيرة فيها الزجر عن لعن من لا يستحق اللعن والتحذير الشديد منه ففي الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله. اللعن هو الطرد والابعاد عن رحمة الله قال الراغب الأصفهاني: (اللعن: الطرد والإبعاد على سبيل السخط ، وذلك من الله في الآخرة عقوبة، وفي الدنيا انقطاع من قبول رحمته وتوفيقه، ومن الإنسان دعاء على غيره). واللعن في اللغة الطرد والابعاد 12985- عن عبد الله بن عمرو أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما يباعدني من غضب الله عز وجل‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏لا تغضب‏‏‏.‏ رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وهو لين الحديث، وبقية رجاله ثقات‏ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا يَنْبَغِي لِصِدِّيقٍ أنْ يَكونَ لَعّانًا)، أي ينبغي للمؤمن أن يحفظ لسانه عن اللعن فلما كان معنى اللعن هو الطرد من رحمة الله تعالى والبعد عنه، ولما كان لعن المسلم كقتله كما في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- ولعنه أي الدعاء عليه بالطرد من رحمة الله، أحببنا أن يكون الكلام هنا.

حديث عن اللعن. وقد ورد العديد من الأحاديث النبوية عن اللعن وخطورته وعقوبة من يلعن ومنها: عنْ عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ أنَّهُ قال: لا تصلُحُ سفقتانِ في سفقةٍ، وإنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال: لعَن اللهُ آكلَ الرِّبا ومُوكِلَهُ وشاهدَهُ وكاتبَهُ حكم اللعن في الشرع إن اللعنة تعود لتصيب اللاعن نفسه، والدال على هذا في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : إن رجلًا نازعته الريح رداءه على عهد النبيّ صلى الله عليه وسلم فلعنها، فقال النبيّ : لا. وقد بين لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن اللعن هو الطرد والإبعاد من الله، وأن «المؤمن ليس بلعان»، فقد روى الترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء»، ووصية رسولنا لنا ولكل المسلمين ألا. حديث عن اللعن. ١ أحاديث صحيحة بالنهي عن اللعن. ١.١ النهي عن لعن المسلم. ١.٢ النهي عن لعن المعاصي. ١.٣ النهي عن لعن الحيوان. ١.٤ النهي عن لعن الريح أو لعن أي شيء. ٢ تعريف اللعن. ٣ كيفية التوبة لله تعالى بعد التفوه باللعن. ٤ فضل حفظ اللسان أحاديث عن اللعن:-ـ عن عبد الله بن مسعود رضي. احاديث عن اللعن. صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم، والان موعدنا مع الحديث الشريف والطالبة .

حديث عن اللعن. ١ أحاديث صحيحة بالنهي عن اللعن. ١.١ النهي عن لعن المسلم. ١.٢ النهي عن لعن المعاصي. ١.٣ النهي عن لعن الحيوان. ١.٤ النهي عن لعن الريح أو لعن أي شيء. ٢ تعريف اللعن. ٣ كيفية التوبة لله تعالى بعد التفوه باللعن. ٤ فضل.

  1. حكم لعن المسلم - binbaz
  2. حكم اللعن في الإسلام - سطو
  3. خطورة اللعن وعلاجه - طريق الإسلا
  4. خطر السب والشتم واللعن - طريق الإسلا
  5. اللعن والسبا
  6. خطورة اللعن و علاجه - موضو

خطبة قصيرة في التحذير من اللع

  1. شرح حديث: لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال
  2. الفقه بمسألة النهي عن اللع
  3. شرح حديث يكفرن العشير : الحمد لل

التحذير من اللعن (خطبة

شرح حديث إِنَّ اللَّعَّانِين لا يَكُونُونَ شُفَعَاءَ, وَلا

  1. أحاديث نبوية زاجرة عن اللعن - إسلام ويب - مركز الفتو
  2. لعن - ويكيبيدي
  3. فصل: باب النهي عن اللعن والسبنداء الإيما
  4. أحاديث عن حفظ اللسان - موضو
  5. اللعن - alimam.w
  6. حكم اللعن في الإسلام - عالم المعرف
نور في آخر النفق, رقم الحديث: 380 (حديث مرفوع) حَدَّثَنِي

حكم اللعن في الدين الإسلامي - Instarab

  1. اللعن حتى للجماد والحيوان خطيئة كبرى صحيفة الخلي
  2. حديث عن اللعن, عن عمران بن الحصين رض
  3. اذاعة مدرسية عن اللعن المرسا
  4. خطورة اللعن
  5. ما حكم كثرة اللعن الشيخ د.عثمان الخميس
  6. مقطع رائع ومفيد عن السب والشتم واللعن

Video: احذر اللعن

حديث شريف صحيح - حياتكَالمجاعات والأوبئة في الوطن العربي عبر العصور، وقائع أعمالنص حديث يكفرن العشير