Home

إعراب وما يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم نوع الاستثناء

اعراب قوله تعالى يخادعون الله والذين امنو وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون#اعراب_سورة_البقرة#إعراب_القرآ يختلف إعراب المستثنى تبعًا لنوعه: فينصب وجوبًا إذا كان الاستثناء تامًا مثبتًا متصلًا أو منقطعًا، مثل: نجح الطلاب إلا المهملَ، أو كان تامًا منفيًا منقطعًا، مثل: لم ينجح إلا المجتهدين، ما عدا تميم ونحن نذكر من ذلك ما يدق النظر فيه لأن ذلك لو حاول إنسان أن يأتي بجميعه توالت عليه الفتوق ولم يمكنه القيام به لكثرته في التنزيل وكان بمنزلة من يستقى من بئر زمزم فيغلبه الماء فمن ذلك قوله تعالى: وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون أي وما يشعرون أن وبال ذلك راجع إليهم

يَشْعُرُونَ = يخدعون = يخادعون فِي قُلُوبِهِمْ :جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف للمبتدأ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ : الفاء استئنافية أو حرف عطف . زادهم فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة وهم ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول والجملة بحسب إعراب الفاء استئنافية أو معطوفة على. بس اصفنوا على الجملة راح تلكون بهذي الجملة (( وما يخدعون )) هنا الفعل يخدعون هو فعل وبيه ضمير يخص بمحل رفع فاعلهم نفسهم ما يخدعون احد الا انفسه

الاستثناء في اللغة العربية هو أحد المنصوبات، وهو إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها، أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه، نحو قوله تعالى: {فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * إِلاَّ إِبْلِيسَ}، الاسم المستثنى هو إبليس الذي وقع بعد أداة الاستثناء. وما الدنيا سوى حلمٍ لذيذ تنبهه تباشير الصباح الدنيا : مبتدأ * سوى : خبر . ـ وقوله تعالى : { وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ} (9) سورة البقرة . أنفسهم : مفعول به منصوب 321- حدثني يونس بن عبد الأعلى, قال: أخبرنا ابن وهب، قال: سألت ابن زيد عن قوله: ( وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ) ، قال: ما يشعرون أنهم ضَرُّوا أنفسهم، بما أسَرُّوا من الكفر والنِّفاق 1- استعمال إنما . 2- تقديم ما حقه التأخير ( قدم المفعول به (زيداً)على الفعل ) وهنا يرى الدكتور محمد أبو موسى أنه لابد من الاستغناء عن أحدهما ، وفي مثل هذا المثال ( تقديم المفعول به على الفعل ) يستغنى عن إنما وتفيد التوكيد. فقط ، بينما الذي يفيد القصر هو التقديم قوله تعالى: ﴿ يُخَادِعُونَ اللهَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ لا محلّ له، وهو كلام مستأنف كأنّه قيل: لِمَ يتظاهرون بالإيمان فقيل: ﴿ يُخَادِعُونَ.

تفسير قول الله تعالى: ﴿يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ..﴾صفات المنافقين وأحوالهم وأعمالهم ﴿ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ. إعراب الآية رقم (4): {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)}. الإعراب: الواو عاطفة (الذين) موصول في محلّ جرّ معطوف على الاسم الموصول في الآية السابقة الاسـتـثـناء تعريفه : هو إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها , أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه . أركان جملة الاستثناء: 1. المستثنى منه - 2. أدا

اعراب قوله تعالى يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون إلا

انواع الاستثناء مع الامثلة - موسوع

الاستثناء في اللغة العربية - سطو

  1. أسلوب الاستثنا
  2. درس أسلوب الإستثناء في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
  3. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة البقرة - الآية
  4. أسلوب القصر وطرائقه مدونة محمد بسيوني في اللغة العربي
  5. الوقف والابتداء في القرآن الكريم :: جمعية القرآن الكريم
  6. تفسير قول الله تعالى : { يخادعون الله والذين آمنوا وما

موقع الدكتور أحمد كلحى: موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب

الاستثناء الدرس الثاني إعراب المستثنى طريقة سهلة ومبسطة