Home

صحة حديث ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة

الجواب: قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : «ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة» لا يعني أنها كلها مخلدة في النار؛ بل تبتدع بدعة توجب التخليد في النار أو بدعة يستحق بها العبد أن يدخل بها النار. ما ورد في افتراق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة. سائل يسأل عن الحديث الوارد في أن هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، من رواه، وما معناه، وهل نَصُّ الحديث: كلها في النار إلا واحدة، أو كلها. صحة حديث ستفترق أمتي ↑ شرح حديث وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 11-07-2019. بتصرّف. أمين هذه الأمة الإسلامية.

بيان معنى حديث: (ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة

شرح حديث وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة هل تفسير حديث الـ 73 فرقة وفرقة واحدة هي الناجية يمكن أن يفسر على هذا الوجه الإشكال في سوء فهم الكثيرين لمعناه فكلمة الأمة في الحديث ستفترق أمتي تعني أمة التبليغ لا أمة. فقد أخرجه ابن ماجه ـ رحمه الله ـ في سننه (3993) حديث ستفترق أمتي على ثلا ث وسبعين فرقة. وروي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة. تفرق الأمة إلى 73 فرقة . تخريج الحديث. الحديث الأول. أخرج الترمذي (2640) وأبو داود (4596) في السنن، وأحمد في المسند (2|332) وغيرهم من طرق عن محمد بن عمرو بن علقمة (حسن الحديث)، عن أبي سلمة (ثقة فقيه إمام باتفاق)، عن أبي هريرة t قال. شرح حديث ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة. الأمة الإسلامية تنقسم إلى ثلاث وسبعون فرقة ودائما ما يسمع المسلم عن مصطلح الفرقة الناجية الذي أستنبطه علماء الحديث من الحديث النبوي (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في.

د . حاكم المطيري. هذه دراسة حديثية إسنادية للأحاديث الواردة في افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، من خلال جمعها وتخريجها من مصادرها، ودراسة أسانيدها، ومعرفة صحيحها من سقيمها، ومعرفة سبب. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ، شرها فرقة ) من حلية الأوليا

ما ورد في افتراق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة - عبد الله

أرشيف الإسلام - هل تفسير حديث الـ 73 فرقة، وفرقة واحدة هي الناجية يمكن أن يفسر على هذا الوجه، الإشكال في سوء فهم الكثيرين لمعناه فكلمة الأمة في الحديث: ستفترق أمتي... تعني أمة التبليغ لا أمة الاستجابة، وأمة التبليغ كل. سائل يسأل عن الحديث الوارد في أن هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، من رواه، وما معناه، وهل نص الحديث : ((كلها في النار إلا واحدة))، أو ((كلها في الجنة إلا واحدة))؟ الأمة الإسلامية تنقسم إلى ثلاث وسبعون فرقة ودائما ما يسمع المسلم عن مصطلح الفرقة الناجية الذي أستنبطه علماء الحديث من الحديث النبوي . وصحة حديث ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة. احاديث اقتسام الامه على ثلاث وسبعين فرقه, الفتوى:نص السؤال: سائل يسأل عن الحديث الوارد في أن هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة من رواه وما..

حديث الافتراق تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة بين القبول والرد دراسة حديثية إسنادية د . حاكم المطيري كلية الشريعة قسم التفسير والحديث جامعة الكويت 2009 بحث مح الحمد لله. الحديث المشهور الوارد في افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة هو حديث مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ رضي الله عنهما أَنَّهُ قَالَ : أَلَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ. قد اطلعت على حديث شريف أورده شيخ الإِسلام محمد بن عبد الوهاب في كتابه مختصر سيرة ال.

وأما استدلاله بحديث سفينة نوح فهو يتوقف على صحة الحديث، والحديث ضعيف كما ذكر ذلك الذهبي، والألباني رواه الحاكم في ((المستدرك)) (2/373) (3312) والطبراني (3/45) (2637) من حديث أبي ذر رضي الله عنه, قال ابن. المبحث الثالث=الرد على من أنكر صحة الحديث . إلا أن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة وأن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة.

صحة حديث ستفترق أمتي - سطو

  1. وأما الحديث الذي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أمته ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة واثنتان وسبعون في النار، فروي من حديث أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص، وابن.
  2. [color=darkred]حديث ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة وروي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة وفي رواية: قيل: فمن الناجية؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي رواه جماعة من.
  3. النبي ﷺ قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة يعني: كلها هالكة إلا واحدة، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة يعني: كلها هالك إلا واحدة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين كلها في النار إلا واحدة فالواحدة هم أهل.
  4. حديث افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة: ومما ألوم عليه المتأخرين من المحدثين : تبني حديث افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة. ومحاولة تقويته . وإن كان ضعيفا۔ بكثرة الطرق
  5. ما ورد في افتراق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة منتـدى الحـوار العـا

دراسة عن حديث الفرقة الناجية وافتراق الأمة إلى ثلاثة وسبعين فرقة هذا الحديث مشهور ومعروف ومرويٌّ من طرُق الفريقيْن: السنّة والشيعة، وننقل النص برواية الترمذي: قال: «قال رسول الله(ص): ليأتيَنّ على أمّتي ما أتى على بني. شرح حديث و ستفترق هذه الأمة على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة _. الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الل شرح حديث ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة الأمة الإسلامية تنقسم إلى ثلاث وسبعون فرقة ودائما ما يسمع المسلم عن مصطلح الفرقة الناجية الذي أستنبطه علماء الحديث من الحديث النبوي (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في. الفصل الأوّل افتراق الأُمّة إلى ثلاث وسبعين فرقة روى أصحاب الصحاح والمسانيد ومؤلّفو الملل والنحل عن النبي الأكرم ( صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ) أنّه قال : « إنّ أُمّتي تفترق على ثلاث وسبعين فرقة » وقد اشتهر هذا الحديث. الفرق المقصودة في حديث وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة سمعت حديثا نبويا أخبرني به أحد الأشخاص وأريد معرفة صحته من عدمها وفي معناه أن الحاكم لو أخذ مالك وجلد ظهرك لا يجوز الخروج عليه وسمعت حديثا مفاده أن اليهود.

سائل يسأل عن الحديث الوارد في أن هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، من رواه، وما معناه، وهل نص الحديث : ((كلها في النار إلا واحدة))، أو ((كلها في الجنة إل صحة حديث الفرقة الناجية. 39840 - إن بني إسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة وإن أمتي ستفترق على ثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح. أ ـ الاختلاف في عدد فرق أمّته(ص): ففي بعض طُرق الحديث، ورد أنّ أمّته(ص) ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة ، وفي بعضها أنها ستفترق على ثلاثٍ وسبعين فرقة ، وبعضها تشير إلى افتراقها إلى ثلاث فرقٍ أو. المقصود بـ(ثلاث وسبعين فرقة) ولعل إشكالاً يطرح نفسه، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، وقد ذكرنا أن أصولها أربع فرق، وإذا أدخلنا الجهمية فإنها تكون خمس فرق، فكيف نطبق العدد كما.

حديث افتراق الأمة الوارد بلفظ : ( كلها في الجنة إلا واحدة

ستفترق هذه الأمة إلى سبعون فرقة كلها في النار إلا واحدة. حديث صحيح !! الاحتجاج بها حول إخبار الرسول صلى الله عليه وسلم عن افتراق الأمة إلى بضع وسبعين فرقة. هذه الأحاديث لا يوجد أي دليل قطعي. على ثلاث وسبعين فرقة ».وهذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه. (3) وقد استدرك عليه الذهبي بأنّ في سنده « محمّد بن عمرو » ولا يحتج به منفرداً ولكن مقروناً بغيره. (4

افتراق الأمة إلى. ثلاث وسبعين فرقة أعلم أن العلماء يختلفون في صحة هذا الحديث فمنهم من يقول إنه يصح من جهة الأسناد أصلاً لأنه ما من إسناد روي به إلا وفيه ضعف، وكل حديث هذا شأنه لا يجوز. وافترقت النصارى على اثنتينوسبعين فرقة، إحدى وسبعون فرقة في النار، وواحدة في الجنة، وهي التي اتبعت شمعونوصي عيسى، وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، اثنتان وسبعون في النار، وواحدةفي. حديث افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة; حديث الإحرام بذي الحليفة يوم حجة الوداع إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على ثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة تفترق.

1455 - صحة حديث - ستفترق هذه الأمة على ثلاثة وسبعين فرقة

  1. التردد الجديد لقناة الشيخ ابن عثيمين الفضائية على النايل سات السبت 18 صفر 1443هـ - الموافق 25 09 2021 شجرة التصنيفا
  2. حديث افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة رُوي من رواية أبي هريرة وأنس بن مالك ومعاوية بن أبي سفيان وعوف بن مالك وأبي أمامة وسعد بن أبي وقاص وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن مسعود وعمرو بن عوف وأبي الدرداء وواثلة بن الأسقع.
  3. رتبة حديث افتراق الأمة يا شيخ سمعنا من القرضاوي على برنامج الشريعة والحياة أنه يضعف حديث الفرقه الناجية أي ستفترق أمتي وهذا استنادا لقول ابن حزم الظاهري وهذا قد يكون تبريرا منه للجماعات الأخرى والديانات الأخرى حتى لا.
  4. الفرقة الناجية هو مُصطلح استنبطه علماء الحديث من الحديث النبوي: « ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ».. فيُعرفون الفرقة الناجية بأنها هي المتبعة لما كان عليه الرسول وأصحابه، فهي بقية السلف.
  5. مقدمة عن ما هي الفرقة الناجية يوم القيامة: الفرقة الناجية هي ما نبحث عنها حَيْثُ إِنْ الْأُمَّةُ الْإِسْلَامِيَّةُ تنقسم إلى ثلاث وسبعون فرقة ودائما ما يسمع المسلم عن مصطلح الفرقة الناجية الذي أستنبطه علماء الحديث من.
  6. السلام عليكم قال عليه الصلاة والسلام (ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة ) وأخرج أبو داود والترمذي عن أبي.
  7. انقسام الأمة إلى 73 فرقة بقلم:بتول أحمد. لقد اختلف العلماء والباحثين في حديثي انقسام الأمة الآ تيين: الأول أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى.

1455 - صحة حديث- ستفترق هذه الأمة على ثلاثة وسبعين فرقة

ـ ورواه أبو نعيم في الحلية من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن إبراهيم بن الحسن التغلبي عن عبد الله بن بكير عن محمد بن سوقة عن أبي الطفيل عن علي أنه قال: تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة. هذا الباب من أهم أبواب الاعتقاد، وهو ذكر افتراق هذه الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، كما أخبر بذلك النبي عليه الصلاة والسلام، وفي حديث معاوية بهذا السياق رضي الله عنه. فأقول : إن نصَّ حديث الافتراق هو : ( ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وتفرَّقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة )) رواه أحمد بن حنبل في مسنده (2/332) وغيره وفي.

أولاً: بالنسبة لسؤالك عن افتراق الأمة فما ورد من أحاديث في هذا الموضوع ثلاثة أصناف: 1- صنف يذكر افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة. 2- وصنف يذكر الثلاث والسبعين مع زيادة كلها في النار إلا واحدة. حديث الفرقة الناجية وافتراق الأمة: أولا: حديث الفرقة الناجية لم يخرجه أصحاب الصحيحين, وكما نؤكد دوما أنه ليس كل ما فى الصحيحين أحاديث صحيحة, نؤكد أيضا أن شرط رجال الصحيحين هو بلا شك أفضل حالا. 3. ورددت على الشبهات التي طُعن فيها متن الحديث ، وفيها بيان : أن لفظ الأمة في الحديث المقصود به أمة الإجابة ، وأن هذا هو أغلب استعمال اللفظ في السنَّة ، وذكرت أدلة على هذا . 4 الجمعة 30/09/2011 تعقيبًا على حوار الشيخ محمد الددو.. لفظ «كلها في النار إلا واحدة» في حديث افتراق الأمة صحيح فؤاد أبو الغيث ذكر الشيخ محمد بن الحسن الددو في ملحق صحيفة المدينة «الرسالة» الصادر يوم الجمعة السابع من شهر.

صحة حديث (ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في

حديث: «ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة». منذ 2014-06-10. السؤال: يقول السائل: هل الملل والنحل والطرق الموجودة الآن هي التي ينطبق عليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: « من. شبهة حول حديث افتراق الامم. إن نصَّ حديث الافتراق هو : ( ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وتفرَّقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة )) رواه أحمد بن حنبل في. ص88 - أرشيف ملتقى أهل الحديث - ما صحة الحديث الوارد في افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة - المكتبة الشاملة الحديث حديث افتراق الأمة إلى فرق فوق السبعين كلها في النار إلا واحدة، فيه كلام كثير في ثبوته وفي دلالته. أ- فأول ما ينبغي أن يعلم هنا أن الحديث لم يرد في أي من الصحيحين، برغم أهمية موضوعه، دلالة على. 1455 - صحة حديث - ستفترق هذه الأمة على ثلاثة وسبعين فرقة وما هي الفرق الضالة من هذه الفرقة الناجية: 467.2 kb: 1456 - ما حكم وضع القرآن الكريم على الأرض في حال الصلاة: 449.2 k

جاء فى بعض طرق الحديث أن الأمة سوف تفترق إلى ثنتين وسبعين فرقة ، وجاء فى طرق أخرى أنها ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة ، وهناك من يظن أن هناك تعارض من أجل هذا ، بل إن البعض قد يرد بعض أحاديث النبى. ولعل إشكالاً يطرح نفسه، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، وقد ذكرنا أن أصولها أربع فرق، وإذا أدخلنا الجهمية فإنها تكون خمس فرق، فكيف نطبق العدد كما. الحق واحد. كما ذكرت لكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم بيَّن افتراق الأمم، وأن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فِرقة , كُلها في النار إلا واحدة، قالوا: من هي يا رسول الله وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، اثنتان وسبعون فرقة في النار، وفرقة في الجنة، وهي التي اتبعت وصي محمد، وضرب بيده على صدره، ثم قال: ثلاث عشرة فرقة من الثلاث والسبعين كلها تنتحل مودتي. فورثت هذه الأمّة هدي الجميع ستفترق أمتي نيفا وسبعين فرقة ، كلهم في الجنة إلا الزنادقة ، وهي فرقة . هذا لفظ الحديث في بعض الروايات . أن أمته ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة ، واحدة في الجنة.

الدرر السنية - الموسوعة الحديثي

ما صحة حديث ستفترق هذه الأمه على ثلاث و سبعين فرقة كلها فى

شرح حديث ستفترق امتى على ثلاث وسبعين فرقه كلها في النار الا واحده صالح الفوزان mp3. مشاهدة تحميل : أقسم لك بالله سبعة أمور إن طبقت واحدة منهم نزل عليك الرزق كالمطر درر الدكتور محمد راتب وأمّا الفرق الإسلاميّة فقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أنّ الأمّة الإسلامية ستفترق من بعده إلى ثلاثٍ وسبعين فرقة، وهذا ما جاء في نصّ الحديث الشريف عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ. 1- روى العياشي باسناده عن أمير المؤمنين علي عليه السلام أنه قال: والذي نفسي بيده ليفترقن هذه الامة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة (وممن خلقنا امة يهدون بالحق وبه يعدلون) فهذه التي.

شرح حديث ..وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة.. - إسلام ويب ..

تفرق,الامة,معجزات النبوة. مستقبل قطاع غزة في ظل استمرار الانقسام الفلسطيني - بقلم : سري القدوة سبتمبر 12, 2021 سبتمبر 12, 202 فأجاب بقوله ‏:‏ أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه أنَّ اليهود افترقوا على إحدى وسبعين فرقة، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وَأَنَّ هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة، وهذه.

((ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة)

تخريج حديث تفرق الأمة إلى بضع وسبعين فرق

ما هي الفرقة الناجية ؟ المرسا

إنَّ «الجماعة» -في كل ما صح عن رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- لا يمكن أن يراد بها إلا «الأمَّة»؛ لأنَّ الشذوذ أو الخروج عن الجماعة في عهده -صلى الله عليه وآله وسلّم- خروج عن الأمَّة وتجاوز للملَّة؛ فالأمَّة هي التي. حديث الفرقة الناجية وافتراق الأمة: أولا: حديث الفرقة الناجية لم يخرجه أصحاب الصحيحين, و شرط رجال الصحيحين هو بلا شك أفضل مما دونهم من كتب السنن والمسانيد, فكيف يغفل رجلا الصحيح عن إخراج حديث بذات الأهمية حيث يعتبره من. الفرقة الناجية ( صور ) - Sudanese Online Sudaneseonlin وكان سبب إثارة هذا النقاش العلمي في صفوف علماء اليمن هو رسالة أحمد بن علي بن مطير الحكمي (ت 1068هـ)، التي ذهب فيها إلى عدم صحَّة حديث افتراق الأمة، مدعيا عدم صحة إسناده، وعدم صحة متنه لمعارضته.

حديث الافتراق تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة بين القبول

الحديث الشريف وعلومه: الفقه على المذاهب الأربعة: التوحيد والعقيدة: ردود وتوضيح حقائق: أصول الفقه: التزكية والأخلاق ( التصوف) السيرة النبوية: العربيــة: كتب الأعلام والتراجم: كتب منــوعة: كتب. يحاول بعضهم ردّ أحاديث الافتراق لأنه يسير على منهج التجميع والتكتيل لكسب أكثر عدد من الأصوات لتوصلهم إلى منصة الحكم ومقتضى العمل بأحاديث الافتراق تقليل الجماهير لأن من لم يكن من الفرقة الناجية والطائفة المنصورة. #مركز_سلف_للبحوث_والدراسات . انتهينا في الجزء الأول من إثبات صحة حديث الافتراق بكثرة طرقه وشواهده التي يمكن أن تصل لحد التواتر المعنوي كما ذهب إلى ذلك بعضُ أهل العلم، ولكن من المعلوم أن التصحيح بالطرق والشواهد إنما.