Home

الزحافات والعلل في البحر الطويل

الزحافات والعلل في بحر الطويل - YouTub

  1. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.
  2. هذا هو الأصل في الزحاف، لكن من الزحاف ما يجري مجرى العلة، فيلتزم. وذلك في بعض الزحافات التي تلحق العروض أو الضرب. مثال ذلك: القبض في مفاعيلن (فتصير مفاعلن) في عروض البحر الطويل
  3. المعاقبة بين الحرفين : هي أن يتجاور في تفعيلة واحدة أوتفعيلتين متجاورتين سببان خفيفان ، أحدهما يجوز أن يلحقه الزحاف ، والآخر يجب أن يسلم ؛ فحكمهما ألا يصيبهما الزحاف معا ، ويصح أن يسلما مع والمعاقبة في تفعيلة واحدة تكون في خمسة أبحر : في ( مَفَاْعِيْلُنْ ) من الطويل ، والهزج.
  4. الزحافات والعلل في بحر الطوِيل: حشو الطوِيل : يجوز فيه: 1- الْقَبْض :(فعولن) تصير (فعول) و(مفاعيلن) تصير (مفاعلن
  5. و الزحاف إذا حدث في القصيدة لا يلزم تكراره في الأبيات الأخرى ، يعني إذا حدث واستخدم الشاعر الزحاف في بيت واحد ، لا يكرره في بيت اخر داخل القصيدة الواحدة ، إلا إذا جرى مجرى العلة . وأغلب الزحافات التي تجري مجرى العلة ، هي القبض في عروض بحر الطويل ، والخبن في عروض البحر البسيط.

الزحافات الممكن وجودها في البحر المديد هي : الخبن ، و الحذف ، و الكف ، والشكل . البحر البسيط : تفعيلاته طويلٌ لهُ بيْن البُّحورِ فضائلُ. وتُصيب تفعيلات البحر الطويل عديد من الزحافات والعلل محال تفعيلات الشعر العربي جميعها، ومن هذه الزحافات والعلل: القَبْض: وهو حذف الحرف الخامس الساكن من التفعيلة، فمَفَاعِيْلن تُصبح مَفَاعِلُن، وفَعُولُنْ تُصبح فَعُولُ أ - الزحافات التي تجري مجرى العلل : الزحاف وما أدراك ما الزحاف !! يزحف ولا يبالي ، يهجم على العروض من الزحاف ما يجري مجرى العلة، فيلتزم . وذلك في بعض الزحافات التي تلحق العروض أو الضرب . مثال ذلك: القبض في مفاعيلن (فتصير مفاعلن) في عروض البحر الطويل. فلا بد من التزام (مفاعلن) في. ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل : يجوز في حشو الطَّوِيْل : الْكَفّ ( حذف السابع الساكن ) فتصبح به مَفَاْعِيْلُنْ : مَفَاْعِيْلُ

جدول إجمالي الزحافات و العلل للمراجعة و التذكير الزحاف والعلةّ الزحاف : لغة الاسراع واصطلاحا هو ما يعتري ثواني الاسباب من حذف او تسكين . فهو تغيير يحدث في حش ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل : يجوز في حشو الطَّوِيْل : (1) الْكَفّ ( حذف السابع الساكن ) فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) : ( مَفَاْعِيْلُ ) . (2) الْقَبْض ( حذف الخامس الساكن ) فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) : ( مَفَاْعِلُنْ ) ، وتصبح. ( فَعُوْلُنْ ) فَعُوْلُ )

المشاركات: 294. ملخص الزحافات والعلل في بحر الطَّوِيْل: يجوز في حشو الطَّوِيْل: (1) الْكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِيْلُ). (2) الْقَبْض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِلُنْ)، وتصبح (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ). ولا يجوز اجتماع الكف. البابُ الثالث - الزّحافاتُ والعللُ في البحرِ الطويلِ، 3- إذا دخلَت الزّحافاتُ التفاعيلَ فهي لا تَلزَمُ إلّا أحيانًا، والعللُ تَلزَمُ في أغلبِ الأحيان ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيل : يجوز في حشو الطَّوِيل : 1. الكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) : (مَفَاعِيلُ). 2

النحو الوافي :علامات البناءوالإعراب الأصلية والفرعية

والعلة تكون بالزيادة تارة, وبالنقص تارة, وقد تكون بالنقص مع الإسكان, وربما جاءت العلةبالإسكان ليس غير. وسنجمع لك سائر الزحافات والعلل, مفصلو منوعة عندما ننتهي من شرح البحور واستخلاصها من البحور ليس بالأمر الشاق. ما ورد من الزحافات والعلل في البحور السابقة فهو تغيير يحدث في حش ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل: يجوز في حشو الطَّوِيْل: (1)الْكَفّ(حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِيْلُ) ومن أمثلة الخرم في البحر الطويل قول المرقِّش الأكبر: ، ومن هنا وضع العروضيون معايير في كيفية إلتقاء الزحافات والعلل. الزحافات والعلل; يجوز في حَشْو الطويل: القَبْضُ:(فُعُولُنْ) تصير (فُعُولُ) و(مَفَاعِيلُنْ) تصير (مَفَاعِلُنْ) الكَفُّ :حذف السابع الساكن، حيث (مَفَاعِيلُنْ) تصير (مَفَاعِيلُ

ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل: يجوز في حشو الطَّوِيْل: (1)الْكَفّ(حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِيْلُ) ملخص الزحافات والعلل في البحر السريع : يجوز في حشو البحر السريع: (1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ)، وتصبح (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ) وهو حسن وأخيراً هنالك مبادئ يلخصها الدكتور السيد البحراوي في ( العروض وإيقاع الشعر العربي ) في قضية الزحافات والعلل أولها أن لا تخالف مبادئ اللغة العربية كأن يبدأ الشعر بساكن ، أو أن يلتقي ساكنان في في حشو الأبيات ، أو وسط تفعيلات الأعاريض والأضرب ، وبالجملة وسط الكلام ، وأن تنتهي.

زحافات وعلل البحر الطويل. إن للبحر الطويل العديد من الزحافات والعلل والتي من أهمها ما ياتي: القبض، وهو عبارة عن حذف الحرف الخامس الساكن من التفعيلة، والمثال على ذلك هو جعل مفاعيلن مفاعلن، وتصبح فعولن فعول. الكف، حيث أن الكف هو عبارة عن حذف الحرف السابع الساكن من التفعيلة. شارك الموضوع. الزحافات والعلل . هي التغيرات التي تطرأ على التفعيلات, فمستفعلن مثلاً يتغير ويجوز أن يكون متفعلن وهكذا في باقي التفعيلات. وهذه التغييرات تسمى بالزحافات والعلل. (بمعنى أنها قد تقع في كل التفعيلات في القصيدة). ولا تدخل هذه التغييرات إلا في العروض والضرب (بمعنى.

الزحافات والعلل في بحر السريع : يجوز في حشو بحر السريع : 1- الْخَبن (حذف الثاني الساكن ) فتصير( مستفعلن ):(متفعلُنْ). 2- الطَّي (حذف الرابع الساكن ) فتصير ( مستفعلُن ):( مستعلُن) وذلك في بعض الزحافات التي تلحق العروض أو الضرب . مثال ذلك: القبض في مفاعيلن (فتصير مفاعلن) في عروض البحر الطويل. فلا بد من التزام (مفاعلن) في العروض في أبيات القصيدة كلها . تفعيلات البحر الطويل ملخص الزحافات والعلل في البحر السريع : يجوز في حشو البحر السريع: (1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ)، وتصبح (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ) وهو حسن. (2) الطَّيّ (حذف. ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل : يجوز في حشو الطَّوِيْل : (1) الْكَفّ ( حذف السابع الساكن ) فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) : ( مَفَاْعِيْلُ )

الحذف، وهو عبارة عن إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة، وهو أيضاً من الزحافات والعلل التي تخص البحر الطويل، والمثال على ذلك أن تكون مفاعيلن فتصبح مفاعي ثم تنقل إلى فعولن • في الحديث عن تعريف البحر الطويل في الشعر فهو أحد بحور الشعر التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو من البحور المركبة المكوّنة من تفعيلتين مختلفتين، وتتكرر هاتين التفعيلتين أربع مرات في. الزحافات والعلل في بحر المتقارب: يجوز في تفعيلات حشو هذا البحر (فعولن): 1- القبض فتصير (فعولُ) وهو زحاف مستحسن،سوى (فعولن) التي قبل الضرب الأبتر. 2- الْخَرْم[1] في تفعيلته الأولى فإن كانت سليمة. الزحافات والعلل في البحر الطويل : يجوز في حشو الطويل : (1) الكف (حذف السابع الساكن ) فتصبح به. تعريفها لغة / تعريفها اصطلاحا / حدودها / صورها / فائدة دراسة هذا الفن / أهمية القافية / أسئلة وتدريبات.

ملخص الزحافات والعلل في البحر الهزج: زحافاته وعلله: أ- يجوز في حشو الهزج: (1) القبض (حذف الخامس الساكن)، فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِلُنْ) وهو قبيح، وقيل: لا يجوز إلا في الأولى 2- في بحر. الفرق بين ال Induction وال Synchronous Motors. 08 Synchronous: 1- ليس ذاتي التشغيل لان هناك مجال في الروتور يمنع المجال الذي في الثابت. 2- غالي الثمن. التنقل بين المواضيع. الزحافات والعلل في البحر الطويل. الزحافات والعلل في بحر المجتث: يجوز في حشو البحر المجتث (مستفع لن): 1- الخبن (حذف الثاني الساكن) فتصير (متفعِ لن). 2- والكَفّ [1] (حذف السابع الساكن) فتصير (مستفعِ لُ)

ملخص الزحافات والعلل في البحر البسيط : يجوز في حشو البحر الْبَسِيْط : (1) (مفاعلن) 18- البحر البسيطأشهر بحور الشعر العربي بعد البحر الطويل، وربما فاقه رقةً وجزالة. يقوم إيقاعه على التجاوب. أما الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل فيجوز في حشو الطَّوِيْل: (مَفَاْعِيْلُنْ) تَصْبَحُ : مَفَاْعِيْلُ ، مَفَاْعِلُنْ (فَعُوْلُنْ) َتصْبَحُ : فَعُوْلُ ،عُوْلُنْ ، عُوْلُ في البحر الطويل والمتقارب وتقع في الحشو الفرق بين الزحاف والعلة : 1 - الزحاف يكون في الأسباب دون غيرها ، بخلاف العلة التي تشترك في الأسباب والأوتاد . ما ورد من الزحافات والعلل في البحور.

استعمال البحر الطَّوِيْل : ضابط البحر الطَّوِيْل : سبب تسمية البحر الطَّوِيْل بهذا الاسم : أعاريض البحر الطَّوِيْل وأضربه مع التمثيل : ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل : يجوز في حشو. بَحْرُ الطَّوِيلِ هو من البحور المركبة التي تتكون من تفعيلتين مختلفتين تتكرر أربع مرات في كل شطر، وعدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع بالزيادة، أي في إذا كانت العروض والضرب من الوزن والقافية نفسها. ولا يكون إلّا في بحرِ الرَّجَزِ، وبحرِ المنسرحِ (راجعهما لاحقًا). البيتُ السّالمُ: هو البيتُ الذي سلمَ من الزِّحافاتِ والعللِ مع جوازِ دخولِها عليه. الضربُ الأولُ من بحرِ الطويلِ هو. ملخص الزحافات والعلل في البحر البسيط. يجوز في حشو البحر الْبَسِيْط: (1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ) وتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ)، وهو زحاف حسن سائغ

الدرس الخامس: الزحافات والعلل - ملتقى أهل اللغة لعلوم

شرح الزحافات والعلل في البحور الشعري

  1. ملخص الزحافات والعلل في البحر المتقارب. يجوز في حشو هذا البحر: القبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ)، وهو زحاف سائغ مستحسن، سوى (فَعُوْلُنْ) التي قبل الضرب الأبتر، وقيل: لا.
  2. طويلٌ لهُ بيْن البُّحورِ فضائلُ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ وتُصيب تفعيلات البحر الطويل عديد من الزحافات والعلل محال تفعيلات الشعر العربي جميعها، ومن هذه.
  3. الاحظ في هذا البحر انه غير البسيط والطويل بمعنى ان الطويل والبسيط يمشو على عروض وضرب واحدة طوال القصيدة بينما في هذا البحر نلاحظ عكس ذلك ومعرفة الزّحافات والعلل لكلّ بحر، وما الّذي يجوزُ.
  4. بحر السريع تعريفه وصور تفاعيله. السّريعُ بحرٌ ثُنائيُّ التّفعيلةِ، يرتكزُ بناؤه على تفعيلتيّ (مُسْتَفْعِلُنْ) و (فَاْعِلُنْ). ذكرنا صُورُ هاتين التّفعيلتينِ في حديثنا عن بحري (الرّجَزْ) و (المُتدارَك)
  5. بحر الرمل يسمى ايضا بالموشح و على وزنه تكتب الموشحات و وزنه فاعلاتن فاعلاتن فاعلان - فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن الزحافات والعلل في بحر الرمل :يجوز في حشو الرمل:1- الخبن (فاعلاتن):(فعِلاتن)2- الكفّ[1] (فاعلاتن):(فاعلاتُ)3.
  6. الزحافات والعلل في البحر الخفيف. يجوز في الخفيف: في (فَاعِلاَتُنْ) الخَبْنُ (حذف الثاني الساكن)، فتصير به (فَاعِلاَتُنْ): (فَعِلاَتُنْ)

15- بحر الطويل - محفظة الأستاذ خليف

ملخص الزحافات والعلل في البحر البسيط []. يجوز في حشو البحر الْبَسِيْط: (1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ) وتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ)، وهو زحاف حسن سائغ. (2) الطَّيّ (حذف الرابع. بحر السريع هو أحد بحور الشعر، وسمي بالسريع (لأنه يسرع على اللسان) محتويات 1 وزن بحر السري

الزحافات والعلل ، علم العروض

  1. الزحافات والعلل في البحر المتدارك : 1- يجوز في حشو هذا البحر : 2- الخبن[1] (حذف الثاني.. الزحافات والعلل في بحر الطوِيل: حشو الطوِيل: يجوز فيه: 1- الْقَبْض:(فعولن) تصير (فعول) و(مفاعيلن) تصير (مفاعلن) 2.
  2. مقدمة : الزِّحافات نوعان مفردة ومركبة ، والعلل علل نقص وعلل زيادة ، وكل يدخل على تفاعيل معينة خماسية أو سباعية ، ذكرناها في الفصل الثاني ، وهي : فاعِلُنْ ، فاعِلاتُنْ ، فَعولُنْ ، مَفاعيلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ.
  3. [size=18]بحر الطوِيل:[/size]1- هو من البحور المركبة التي تتكون من تفعيلتين مختلفتين تتكرر أربع مرات في كل شطر. 2- عدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة الت الزحافات والعلل في بحر الطوِيل
  4. الزحافات والعلل في بحر الطوِيل: حشو الطوِيل: يجوز فيه: 1- الْقَبْض فعولن) تصير (فعول) و(مفاعيلن) تصير (مفاعلن) 2- الْكَفّ:حذف السابع الساكن (مفاعِيلن) تصير (مفاعيلُ ). 3- و لايجوز الكف والقبض معا في (مفاعيلن)
  5. البحر الطويل بَحْرُ الطَّوِيلِ هو من البحور المركبة التي تتكون من تفعيلتين مختلفتين تتكرر أربع مرات في كل شطر، وعدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع بالزيادة، أي في إذا كانت العروض والضرب من الوزن.
  6. [b]بحر الطوِيل[/b] [b]بحر الطوِيل:[/b] 1- هو من البحور المركبة التي تتكون من تفعيلتين مختلفتين تتكرر أربع مرات في كل شطر. 2- عدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرف
  7. بحوره. 1 الزحافات والعلل جدول البحور الشعرية وتفعيلاتها الزحافات والعلل علم العروض كت اب الغربة 6 الزحافات والعلل وما يجري مجراهما ومتعلقاتها 2 كريم مرزة الأسد الدرس الثالث في سلسلة العروض
البحر الوافر،أسهل البحور الشعرية وأكثرها استخداماًالكتابة العروضية، أمثلة ، تمارين

البحور الشعرية : الأوزان ، و التغييرات الزحاف والعل

مستخلص البحث علم العروض هو أحد فروع العلوم الأدبية العربية التي تعرف بها صحيح اوزان الشعر وفاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل في الشعر العربية التقليدية. في حين أن علم القوافي هو علم دراسة قواعد الكلمات في نهاية في. الزحافات والعلل. هي عبارة عن تغييرات تطرأ على تفعيلات البحور، وتكون تلك التغييرات بالزيادة (في العلل فقط)، أو بالنقص (في الزحافات والعلل)، وتكون بزيادة حرف أو حرفين، أو حذفهما، أو حذف حركة. الزحافات والعلل في بحر الطوِيل: حشو الطوِيل: يجوز فيه: 1- الْقَبْض:(فعولن) تصير (فعول) و(مفاعيلن) تصير (مفاعلن) 2- الْكَفّ :حذف السابع الساكن (مفاعِيلن) تصير (مفاعيلُ ) البحور الشعرية شرح الزحافات والعلل في البحور الشعري بَحْرُ الطَّوِيلِ هو من البحور المركبة التي تتكون من تفعيلتين مختلفتين تتكرر أربع مرات في كل شطر، وعدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع. الزحافات والعلل في البحر الخفيف . يجوز في الخفيف: في (فَاعِلاَتُنْ) الخَبْنُ (حذف الثاني الساكن)، فتصير به (فَاعِلاَتُنْ): (فَعِلاَتُنْ)

تعريف البحر الطويل في الشعر - سطو

مع وقفة مركزة على نون فاعلن الثانية، ورفع الصوت عند مفاعلن كأنها إجابة على ما تقدم، والسبب لأن ثلاثة أوتاد تشكلت بصورة متتالية عقبى الزحافات والعلل أخف من وتدين وفاصلة صغرى تتوالى، ولكن هذا. الزحافات والعلل في بحر الهزج : أ- يجوز في حشو الهزج : 1- القبض:حذف الخامس الساكن (مفاعيْلن) تصير (مفاعلن). 2- والكف: حذف السابع الساكن (مفاعيلنْ) تصير (مفاعيلُ). ب- يجوز في التفعيلة الأولى: 1- الخرم[1] وهو حذف الميم من (مفاعيلن) 1 - الزحاف تغيير يحدث في ثواني الأسباب والعلة تغيير يحدث في الأسباب والأوتاد . 2 - الزحاف يكون بالنقص ( بتسكين المتحرك أو حذفه أو بحذف الساكن) ، والعلة تكون بالزيادة والنقص بحر الطويل: لأنه تمت أجزاؤه. بحر البسيط: لأنه انبسط على مدى الطويل. بحر المديد: لتمدد سباعيه حول خماسيه. بحر الوافر: لوفور الأجزاء وتداً بوتد. بحر الكامل: لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره. بحر الرجز: لاضطرابه كاضطراب. ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل : يجوز في حشو الطَّوِيْل : (1) الْكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ) : (مَفَاْعِيْلُ)

الزحافات والعلل وما يجري مجراهما ومتعلقاتها 2/ كريم مرزة

ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيل : يجوز في حشو الطَّوِيل : الكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) : (مَفَاعِيلُ). القَبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) : (مَفَاعِلُن) ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيل : يجوز في حشو الطَّوِيل : الكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) : (مَفَاعِيلُ) العروض هو علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل . استنبط علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي، ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف علم العروض. ويطرأ على أوزان الشعر العربي ما يطرأ من تحوّل، وتطور، ومن ذلك أن تفعيلة البحر المتدارك (فعلن) ربما اُستعمِلتْ في العصر الحديث (فاعلُ) بتحريك اللام، وهو أمر مقبول موسيقياً، إلا أن الشاعر يأتي. الرَّجَزُ بحرٌ أحاديُّ التّفعيلةِ يرتكزُ بناؤه على تَكرار (مُسْتَفْعِلُنْ) وهي: تفعيلةٌ لا تردُ في الرجز أو في غيره بهذه الصّورة فقط، بل بصورٍ أخرى تختلف تبعًا لاختلاف التّغيير الذي يطرأ على مكوّناتها، نتيجةً لدخول.

البحر الطويل أكثر البحور قوة وجزالة وأكثرها استعمال

ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل : يجوز في حشو الطَّوِيْل : الْقَبْض ( حذف الخامس الساكن ) فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) : ( مَفَاْعِلُنْ ) ، وتصبح ( فَعُوْلُنْ ) :( فَعُوْلُ ) علم العروض هو علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل. هو ميزان الشعر به يعرف مكسوره من موزونه كما أن النحو معيار الكلام به يعرف معربه من ملحونه. ويرجع الفضل في إنشائه إلى العالم. ملخص الزحافات والعلل في البحر المتقارب: يجوز في حشو هذا البحر: (1) القبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ)، وهو زحاف سائغ مستحسن، سوى (فَعُوْلُنْ) التي قبل الضرب الأبتر، وقيل: لا يجوز قبلها إلا إذا كان.

بحر البسيط - AlloSchool

إجمالي الزحافات و العلل للمراجعة و التذكي

ملخص الزحافات والعلل في البحر المديد: يجوز في حشو المديد: (1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ)، وتصبح (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ)